موقع المحتسب
  ( أخبار )  عشاء الاثنين ٥/٢٣ آية وأحاديث في حياة القدوة والأسوة الشيخ ناصر علي المصعبي كيف_نكون_قدوة   ( أخبار )  عشاء اليوم الأحد منهج القرآن في حماية الفكر الشيخ د.عبدالرحمن الشهري @amshehri قاعة الشيخ عبدالعزيز بن بازبمقر المكتب ك13 @sharq_jeddah   ( أخبار )  مغرب اليوم الثلاثاء ٥/١٠   ( أخبار )  جامع الراجحي بالرياض حساب موثّق ‏@grajhi أيها الاحبة موعدنا غدا مع فضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير@ShKhudheir ومحاضرة أهمية طلب العلم بعد صلاة المغرب بمشيئة الله تعالى .   ( أخبار )  اللقاء القادم من سلسلة #خواطر بـ #جامع_الملك_عبدالله مع الشيخ د. عمر بن عبدالرحمن العمر بعنوان "خطر اللسان" بعد صلاة العشاء @Dr_omaralomar   ( أخبار )  معالي الرئيس العام لشؤون الحرمين يستقبل الشيخ حمدالحريقي والشيخ العويد    ( أخبار )  الدورات العلمية في مكة المكرمة و المدينة المنورة   ( أخبار )  بمشيئة الله الخميس القادم بعد صلاة المغرب محاضرتي:    ( أخبار )      ( أخبار )  نذكركم بحضور الدرس الشهري2 :  
حياة الإسلام || الإخلاص والحذر من الریاء

عرض المقالة : الإخلاص والحذر من الریاء

 

 

 

الصفحة الرئيسية >> الخـــــطب

اسم المقالة: الإخلاص والحذر من الریاء
كاتب المقالة: الشيخ / حمد بن إبراهيم الحريقي
تاريخ الاضافة: 24/11/2013
الزوار: 1361
الإخلاص والحذر من الریاء
١٤٢٣/٦/١٤
إن الحمد لله نحمده ونستعینھ ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سیئات أعمالنا من یھده
الله فلا مضل لھ ومن یضلل فلا ھادي لھ وأشھد أن لا إلھ إلا الله وحده لا شریك لھ وأشھد أن نبینا
محمداً عبده ورسولھ صلى الله وسلم وبارك علیھ وعلى آلھ وصحبھ وسلم تسلیماً كثیراً أما بعد:
فاتقوا الله معاشر المسلمین (یا أیھا الذین آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سدیداً یصلح لكم أعمالكم ویغفر
 . ( لكم ذنوبكم ومن یطع الله ورسولھ فقد فاز فوزاً عظیماً
عباد الله: لقد أكرمنا الله تعالى بھذا الدین القویم والصراط المستقیم الذي أتم بھ النعمة وختم بھ
النبوة وأكمل بھ الرسالة وارتضاه سبحانھ وتعالى لیكون ھذا الدین للعالمین أجمعین وأمر الناس أن
یعبدوه ولا یشركوا بھ شیئاً وبناه جل وعلا على أصلیین عظیمین لا بد من التحلي بھما لمن أراد
النجاة والسلامة ألا وھما الإخلاص والمتابعة. الإخلاص لله تعالى بإفراده بالعبادة دون سواه
والمتابعة للمنھج الذي شرعھ رسول الله صلى الله علیھ وسلم كما قال سبحانھ (وأن ھذا صراطي
. ( مستقیماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبیلھ ذلك وصاكم بھ لعلكم تتقون
عباد الله: الإخلاص والمتابعة للرسول صلى الله علیھ وسلم ھما الشرطان العظیمان المھمان اللذان
علق الله قبول الأعمال علیھما
واعلم بأن الأجر لیس بحاصلٍ إلا إذا كانت لھ صنفان
لابد من إخلاصھ ونقائھ وخلوه من سائر الأدران
والإخلاص یا عباد الله ھو في حقیقة الدین ومفتاح دعوة المرسلین یقول تعالى (وما أمروا إلا لیعبدوا
الله مخلصین لھم الدین حنفاء ویقیموا الصلاة ویؤتوا الزكاة وذلك دین القیمة) لأن مدار الأعمال على
النیات فكل عمل لا یراد بھ وجھ الله فھو باطل ومردود على صاحبھ یقول علیھ الصلاة والسلام (إنما
الأعمال بالنیات وإنما لكل امرئ من نوى فمن كانت ھجرتھ إلى الله ورسولھ فھجرتھ إلى الله
ورسولھ ومن كانت ھجرتھ إلى دنیا یصیبھا أو امرأة ینكحھا فھجرتھ إلى ما ھاجر إلیھ)
: وقد ذكر أھل العلم رحمھم الله أن النیة شرعت في الإسلام لمعانٍ مھمة منھا
. ١. تمییز العبادات عن بعضھا كتمییز صلاة الظھر عن العصر وھكذا
. ٢. تمییز رتب العبادات عن بعضھا كتمییز النفل عن الواجب والتطوع عن الفرض
٣. تمییز المعبود والمقصود بالعمل ھل ھو وحده لا شري لھ أم اللهُ وغیره ومحل النیة القلب والتلفظ
  . بھا بدعة
والإخلاص عباد الله: أن تعمل العمل تبتغي بھ وجھ الله لا یدنسھ ریاء ولا شرك ولا سمعة قال بعض
السلف: الإخلاص استواء أعمال العبد في الظاھر والباطن، والإخلاص تاج الأعمال ھو لیس ادعاء
مجرداً بل ھو حقیقة وانتماء ورب العالمین لا تخفى علیھ خافیة قال علیھ الصلاة والسلام (إن الله لا
ینظر إلى صوركم وأموالكم ولكن ینظر إلى قلوبكم وأعمالكم) وفي الصحیح من حدیث انس بن مالك
رضي الله عنھ أنھ صلى الله علیھ وسلم قال ( ثلاث لا یضل علیھن قلب مسلم إخلاص العمل لله
( ومناصحة أئمة المسلمین ولزومُ جماعتھم فإن الدعوة تحیط من ورائھم
أیھا المسلمون: أما الریاء فھو محبط للأعمال منافٍ للإخلاص مبطل للثواب موجب للمقت من الكبیر
المتعال وھو من كبائر الذنوب المھلكة والتي تسري على عمل الإنسان سریان النار في الھشیم یقول
علیھ الصلاة والسلام (إن أخوف ما أخاف علیكم الشرك الأصغر قالوا وما الشرك الأصغر قال الریاء
یقول الله عز وجل لھم یوم القیامة إذا جزى الناس بأعمالھم اذھبوا إلى الذین كنتم تراءون في الدنیا
فانظروا ھل تجدون عندھم جزاء )  فكل عبادة یؤدیھا العبد وكل عمل من أعمال الخیر یفعلھ لا یقبل
. منھ ما لمن تكن نیتھ الباعثة علیھ الإخلاص لله تعالى مبرأة من الشرك مطھرة من شوائب الریاء
یحكى أن أبا أمامة الباھلي رضي الله عنھ رأى رجلاً یبكى في المسجد فقال : أنت أنت لو كان ھذا في
بیتك، ویروى عن الفضیل بن عیاض یرحمھ الله أنھ قال: ترك العمل من أجل الناس ریاء والعمل من
 . أجل الناس والعمل من أجل الناس شرك والأخلاص أن یعافیك الله منھما
عباد الله: والریاء على درجات بعضھا أشد من بعض فمن أعظم الریاء إثماً واكبره جرماً أن یعمد
الإنسان إلى عمل من الأعمال الصالحة التي تبتغي بھا وجھ الله فیتخذھا مطیة إلى ما یشتھي من
أمور الدنیا وزھرتھا (یستخفون من الناس ولا یستخفون من الله وھو معھم إذ یبیتون ما لا یرضى
من القول وكان الله بما یعملون محیطاً) وھذا من أعظم الریاء وقد جاء في الصحیح عن ثوبان رضي
الله عنھ أن النبي صلى الله علیھ وسلم قال (لأعلمن أقواماً من أمتي یأتون یوم القیامة بحسنات أمثال
جبال تھامة بیضاً فیجعلھا الله عز وجل ھباءً منثوراً )  قال ثوبان یا رسول الله صفھم لنا جلھم لنا أن
نكون منھم ونحن لا نعلم قال  ( أما إنھم أخوانكم ومن جلدتكم ویأخذون من اللیل كما تأخذون ولكنھم
أقوامٌ إذا خلوا بمحارم الله انتھكوھا ) . قال علي رضي الله عنھ للمرائي ثلاث علامات یكسل إذا كان
وحده عن الطاعة وینشط إذا كان في الناس ویزید في العمل إذا اثنى علیھ الناس ومدحوه.
وكان بعض السلف إذا قرؤوا قولھ تعالى  ( وبدالھم من الله ما لم یكونوا یحتسبون )  یقول: ویل لأھل
الریاء كانوا یعملون أعمالاً یرونھا في الدنیا حسنات بدت لھم یوم القیامة سیئات ینادى بھم یوم
القیامة أیھا المراؤن الفاجرون اذھبوا فخذوا أجركم ممن عملتم لھ فلا أجر لكم عند الله.
وقال قتادة علیھ رحمة الله: إذا رأى العبد في عملھ قال الله عز وجل یا ملائكتي انظروا إلى عبد لي
كیف یستھزيء بي اللھم إنا نعوذ بك من الریاء والنفاق والشقاق وسيء الأخلاق اللھم طھر قلوبنا
...من الشرك وثبتھا على الطاعة واعصمھا من ذلك یا رب العالمین، أقول ما تسمعون واستغفر الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطبة الثانیة 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد: فاتقوا الله عباد الله اعلموا رحمكم الله
أن الریاء خطره عظیم وشره مستطیر یطفيء نور العبادة كما یطفيء الماء النار فویل للمرائي من
الله تعالى أتعب نفسھ بالعبادات وحرم نفسھ الأجر من الله لأنھ التمس نظر الناس وغابة عنھ مراقبة
رب الناس (فویل للمصلین الذین ھم عن صلاتھم ساھون الذین ھم یراءون ویمنعون الماعون)
عباد الله: أما المخلصون فھم یجتھدون في إخفاء أعمالھم أعظم مما یحرص الناس على اختفاء
فواحشھم كل ذلك رجاء أن تخلص أعمالھم الصالحة لله فیتقبلھا الله منھم ویجزیھم علیھا أحسن
. الجزاء
یقول الربیع بن ھیثم یرحمھ الله: أدركت أقواماً من السلف كان الواحد منھم ینام مع زوجتھ على
سریر واحد یبلل ما تحت رأسھ بالدموع لا تعلم بھ زوجتھ ولقد كان الرجل یصلي بجانب صاحبھ
فتسیل دموعھ حتى تبلل لحیتھ لا یعلم بھ صاحبھ.
والأخلاص عباد الله أمنیة عزیزة وخصلة حمیدة متى ما تمیز بھا المسلم سار على طریق النجاة
. والفلاح
وسئل سھل التستري أي شيء أشد على النفس قال : الإخلاص لأنھ لیس لھا فیھ نصیب وقال سفیان
. ما عالجت شیئاً اشد على من نیتي إنھا تتقلب عليّ
ثم أعلموا رحمكم الله أن الإخلاص ینافي أمورّ خمسة ھي حب الدنیا والشھوة والترف والریاء
. والسمعة والعجب فلا بد لمن أراد الإخلاص أن یتخلص منھا
فأخلصوا العبادة لله واحذروا من الریاء والسمعة تفوزوا وتفلحوا ثم صلوا وسلموا على من أمر الله
.... بالصلاة والسلام علیھ حیث قال إن الله وملائكتھ

طباعة


روابط ذات صلة

  الهجرة وصيام عاشوراء  
  أخطاء الزوجات  
  إستقبال رمضان  
  أشراط الساعة  
  الأحداث والعداء للإسلام  
  الأرزاق بيد الله تعالى  
  الأرض المباركة معركة حطين  
  الأستبشار برمضان  
  الإيمان في القرآن  
  التثبت في الأخبار  
  التقليد وأثره السيء  
  الحياء وآثارة  
  الديار المباركة 2  
  الديار المباركة 1  
  الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى  
  الطريق إلى التوبة  
  الظلم وصوره  
  العبر من الكوارث  
  العشر وفضل الحج  
  الغيرة على دين الله  
  الفرج بعد الشدة  
  القوامة للرجل  
  النصيحة وعدم الفضيحة  
  اليهود  
  خطبة الاستسقاء  
  خير القرون  
  ذكر الله تعالى  
  سنة الله في الكون  
  عام 2000  
  فتنة النساء  
  فقد العلماء  
  كوسوفا  
  متاع الغرور  
  مجالات الإنفاق  
  مكانة المرأة/ وفاة ابن باز رحمه الله  


 

 

     

التعليقات : 0 تعليق