موقع المحتسب
  ( أخبار )  عشاء الاثنين ٥/٢٣ آية وأحاديث في حياة القدوة والأسوة الشيخ ناصر علي المصعبي كيف_نكون_قدوة   ( أخبار )  عشاء اليوم الأحد منهج القرآن في حماية الفكر الشيخ د.عبدالرحمن الشهري @amshehri قاعة الشيخ عبدالعزيز بن بازبمقر المكتب ك13 @sharq_jeddah   ( أخبار )  مغرب اليوم الثلاثاء ٥/١٠   ( أخبار )  جامع الراجحي بالرياض حساب موثّق ‏@grajhi أيها الاحبة موعدنا غدا مع فضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير@ShKhudheir ومحاضرة أهمية طلب العلم بعد صلاة المغرب بمشيئة الله تعالى .   ( أخبار )  اللقاء القادم من سلسلة #خواطر بـ #جامع_الملك_عبدالله مع الشيخ د. عمر بن عبدالرحمن العمر بعنوان "خطر اللسان" بعد صلاة العشاء @Dr_omaralomar   ( أخبار )  معالي الرئيس العام لشؤون الحرمين يستقبل الشيخ حمدالحريقي والشيخ العويد    ( أخبار )  الدورات العلمية في مكة المكرمة و المدينة المنورة   ( أخبار )  بمشيئة الله الخميس القادم بعد صلاة المغرب محاضرتي:    ( أخبار )      ( أخبار )  نذكركم بحضور الدرس الشهري2 :  
حياة الإسلام || المواضيع الإحتسابية

عرض المقالة : المواضيع الإحتسابية

 

 

 

الصفحة الرئيسية >> ركــــن الـمـقـالات

اسم المقالة: المواضيع الإحتسابية
كاتب المقالة: الشيخ حمد بن ابراهيم الحريقي
تاريخ الاضافة: 15/07/2013
الزوار: 1648
المواضيع الاحتسابية
الحمد لله وحده أما بعد :
فإن الاحتساب ضرورة في هذا الزمان بل من واجبات الاسلام لقوله تعالى ( كنتم خير أمة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ..)
ونبينا ﷺ يقول : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فمن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) .
والاحتساب ليس حكراً على أحد دون أحد بل هو واجب الجميع ويستطيعه كل أحد من الرجال و النساء و الكبار و الصغار .
بل ويستطيع الشباب الآن القيام بهذا الواجب ويكون أثره كبيراً وعظيما حتى  المرأة تستطيع الآن أن تقوم بذلك ربما أفضل من الرجل .
وذلك عن طريق التقنية الحديثة ووسائل التواصل الجديدة فتنكر المنكر وتحث على انكاره وتفعل الاخوات من بنات جنسها على الانكار وتتواصل مع القريب و البعيد في ذلك وكل هذا مقدور عليه من خلال الاجهزة الذكية .
ثم أرى أنه من الأمور المهمة و القضايا الملحة في الأمور الاحتسابية نشر المشاريع النافعة و الاحتسابية و التي نستفيد من طرحها أن ننشر الخير في المجتمع هذا من طريق و من طريق آخر نقلل الشر و المنكر و لا شك أنه اذا انتشر الخير فإنه بطبيعة الحال سيقل الشر .
وليتنا جميعا نقوم بالمبادرات الخيرية و المشاريع الاحتسابية ونشرها بين الناس و أن نتحمل التكاليف بعد ذلك وكل بحسب استطاعته لا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
وأعرف نماذج من شباب صغار وفتيات في أعمار الزهور ومع ذلك قدموا مشاريع نافعة بارك الله لهم فيها واستفاد منها خلق كثير .
فهذه من ثمار التقنية و استغلا لها الاستغلال الحسن .
وليت المربون والدعاة وأهل العلم يوجهوا الشباب و الفتيات لهذه الأمور المباركة فهي أقل تكلفة وأعظم أثراً و أنفع و أبرك من بعض الأعمال الأخرى و في كل خير .
ومن المواضيع المهمة و التي ينبغي أن تطرح ويذكر الناس بها وتفعيل شتى الوسائل لعلاجها المنكرات الكبيرة في الأمة كأمر الشرك بالله تعالى ومظاهر البدع ثم كبائر الذنوب كالربا و التهاون بالصلاة وغيرها من الكبائر وما يحصل بكثرة في زماننا هذا من أمر الاختلاط بالنساء ومواضيع المرأة عموماً  
أصلح الله احوالنا خاصة وأحوال المسلمين عامة
و أسأل الله أن يبارك في الجهود و ينفع بالاسباب .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .
وكتبه حمد بن ابراهيم الحريقي 
ظهر السبت ١٤٣٤/٨/٦هـ

طباعة


روابط ذات صلة

  أما نحن فنحب عائشة  
  الصحف النمامة  
  السحر وأضراره  
  حرب المخدرات  
  سلمان منا آل البيت  
  نصائح للإجازة  
  النصرانية .. والإساءة إلى القرآن  
  إكراما لعمر...أوقفوا مسلسل عمر  
  تشبه الشباب بالكفار  
  على الرصيف أيها الداعية!  
  من التجارب في دعوة الجاليات ..  
  مع ابن تيمية في شهر الصيام  
  كيف نخدم السنة النبوية ؟  
  مختصر الكلام في الرؤى والأحلام  
  القسوة من الرحيم  
  آكل الحسنات  
  ‏دعاتنا والدواعش  
  البَرَكة وأهـميتها  
  خطبة عن الرياء وخطره وضرره  
  شرح مناسك الحج  


 

 

     

التعليقات : 1 تعليق