موقع المحتسب
  ( أخبار )  عشاء الاثنين ٥/٢٣ آية وأحاديث في حياة القدوة والأسوة الشيخ ناصر علي المصعبي كيف_نكون_قدوة   ( أخبار )  عشاء اليوم الأحد منهج القرآن في حماية الفكر الشيخ د.عبدالرحمن الشهري @amshehri قاعة الشيخ عبدالعزيز بن بازبمقر المكتب ك13 @sharq_jeddah   ( أخبار )  مغرب اليوم الثلاثاء ٥/١٠   ( أخبار )  جامع الراجحي بالرياض حساب موثّق ‏@grajhi أيها الاحبة موعدنا غدا مع فضيلة الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير@ShKhudheir ومحاضرة أهمية طلب العلم بعد صلاة المغرب بمشيئة الله تعالى .   ( أخبار )  اللقاء القادم من سلسلة #خواطر بـ #جامع_الملك_عبدالله مع الشيخ د. عمر بن عبدالرحمن العمر بعنوان "خطر اللسان" بعد صلاة العشاء @Dr_omaralomar   ( أخبار )  معالي الرئيس العام لشؤون الحرمين يستقبل الشيخ حمدالحريقي والشيخ العويد    ( أخبار )  الدورات العلمية في مكة المكرمة و المدينة المنورة   ( أخبار )  بمشيئة الله الخميس القادم بعد صلاة المغرب محاضرتي:    ( أخبار )      ( أخبار )  نذكركم بحضور الدرس الشهري2 :  
حياة الإسلام || مجالات الإنفاق

عرض المقالة : مجالات الإنفاق

 

 

 

الصفحة الرئيسية >> الخـــــطب

اسم المقالة: مجالات الإنفاق
كاتب المقالة: الشيخ حمد بن إبراهيم الحريقي
تاريخ الاضافة: 10/06/2012
الزوار: 8528

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمداً عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مزيداً أما بعد:

فاتقوا الله عباد الله( يا أيها الذين آمنوا اتقوا لله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) عباد الله: يقول النبي صلى الله عليه وسلم0 لكل أمة فتنة وإن فتنة أمتي المال) والمال الذي عندك أيها المسلم إنما هو ملك لله رب العالمين ومستخلفك فيه فناضر ما تصنع به أحفظت أم ضيعت قال صلى الله عليه وسلم ( لا تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع وذكر منها وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه). ولسائل أن يسأل عن المجالات المناسبة والتي يثاب عليها الإنسان في أنفاقه للمال في تلك الطرق والمال أيها الإخوة في الله من أعظم الطرق الموصلة إلى رضا الله تعالى ولا شك أن الإنفاق في سبيل الله دليل تباعد صاحبه عن الدنيا وعظم محبة الله في نفسه فهو يهلك أعز الأشياء على النفس في سبيل ربه تبارك وتعالى( وسيجنبها الاتقى# الذي يؤتي ماله يتزكى# ومالأحد# عنده من نعمة تجزى# إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى# ولسوف يرضى).

عبد الله: وإن السبل التي ترضي بها ربك بمالك وتنال ما عنده من العز والكرامة في الدارين كثيرة لا تحصى أذكر لك على سبيل المثال:

1- الإنفاق على موان الجهاد:وهو من وجوه صرف الزكاة الواجبة يقول تبارك وتعالى( يا ايها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون) ويقول صلى الله عليه وسلم( من أنفق زوجين في سبيل الله دعى من أبواب الجنة يا عبد الله: هذا خير) أي أن كل خازن من خزنة من أبواب الجنة يدعوه ليدخل منه.

وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً( أفضل دينارٍ دينارُ ينفقه الرجل على عياله ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله ودينار ينفقه الرجل على أصحابه في سبيل الله). وعن أبي مسعود الانصاري رضي الله عنه أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لك بها سبعمائة ناقة كلها مخطومة).

ومن مجالات وطرق إنفاق المال:

2- سد دين المعسرين والغارمين: فإن في ذلك فكاكاً لرقابهم وإبراء لذممهم فابحث عنهم تجدهم إما في غياهب السجون وإما قابعين في بيوتهم لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً وتذكر أن( من فرج عن مسلم كربة فرج لله بها عنه كربة من كرب يوم القيامة) ومثله انظار المعسر والتيسير على من تعامل معك بمعاملات مالية فإن ذلك مدعاة لرضا الرب سبحانه كما ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال( حوسب رجل ممن كان قبلكم فلم يوجد له من الخير شيء إلا أنه كان يخالط الناس فكان يأمر غلمانه أن يتجاوزوا عن المعسر قال: قال الله عز وجل نحن أحق بذلك منه تجاوزوا عنه).

3- الإنفاق على الفقراء والمساكين وذلك أن تلتزم بنفقات أسرة أو أكثر حسبما يقدر الله لك من المأكل والمشرب والملبس وغير ذلك وهذا أفضل من توزيع الصدقات بلا تنظيم كما يفعله بعض الناس وفقهم الله.  حيث يقول صلى الله عليه وسلم( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر) ولك أن تستعين على ذلك مع القائمين على الجمعية الخيرية في هذا البلد.

4- ومن طرق إنفاق المال الإنفاق على الدعوة إلى الله تعالى وذلك يتم من خلال عدة أمور فمنها التكفل بنفقات دعاة متفرغين للدعوة إلى الله ومنها طبع الكتب الشرعية والدعوية التي يستعين بها أهل الدعوة في إيصالها إلى من يحتاجها ومنها نسخ الشريط الإسلامي وهذا من أعظم وسائل نشر الدعوة ومنها المساهمة في بناء مشاريع يكون ريعها لصالح الدعوة إلى الله وبهذه المناسبة اذكر بأهمية دعم مشروع بناء مقر المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في هذه المحافظة فإن ذلك من الصدقة الجارية والثواب المستمر لك في حياتك وبعد موتك( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين).

5- كفالة الأيتام: واليتيم هو من فقد أباه فلم يجد من ينفق عليه ويعوله حتى يكبر ويشتد عوده وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:( أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى).

6- تزويج الأيامي وهو من أعظم أوجه البر لما في ذلك من وقاية المجتمع من انحرافات خلقية كثيرة هو داخل في التعاون على البر و التقوى الذي حثنا ربنا تبارك وتعالى عليه..

7- تعليم كتاب الله تعالى فقد قال صلى الله عليه وسلم( خيركم من تعلم القرآن وعلمه) فإن لم تستطيع تعليم القرآن بنفسك فعلمه بمالك وحلقات تحفيظ القرآن الكريم منتشرة والله الحمد في أغلب الجوامع والمساجد والجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمحافظة بانتظار مشاركتك ودعمك.

أسأل الله تعالى أن يرينا وإياكم الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا واياكم الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه أقول ما تسمعون واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.       

 

 

 

 

                                                        الخطبة الثانية

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد ومن أعظم مجالات انفاق المال هو توظيف المال لضرب الإنتاج الكافر وإضعاف اقتصاد العدو من جهة ومن جهة أخرى الاستثمار في البلاد المسلمة ودعم منتوجاتها بشرائها أو دعمها والإستصناع فيها حيث توفر الأموال الإسلامية للمسلمين كل المنتوجات بمواصفات إسلامية على أقل تقدير. وفي هذا رفع للحرج عن الأمة وسد طرق الدعوة للتنصير والانحلال عن طريق منتوجات الكفار وفي هذا أجر عظيم من الله تعالى إذا احتسب فيه المؤمن. ومن أفضل النماذج الحالية ما نراه من إنشاء كثير من المصارف الإسلامية التي تتعامل وفق الشرع المطهر فسهلت للمسلم المعاصر قنوات يستطيع من خلالها الحصول على جميع الفرص التي توفرها البنوك من تمويل أو قروض أو استثمار أو غير ذلك دون محذور شرعي ولله الحمد والمنة.

ومتى قصد المسلم بعمله وجه الله والدار الآخرة كلما تسهلت أمور وتيسرت ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ولنا في صحابة رسول الله أسوة حسنة فها هو أمير المؤمنين الصحابي الجليل ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه أنفق من ماله بل أنفق ماله حتى قال له النبي صلى الله عليه وسلم( ما ضر ابن عفان ما عمل بعد اليوم) فقد جهز جيش العسرة بكامله اشترى للناس بئر رومه ووقفها على المسلمين وفي كل ذلك يعده النبي صلى الله عليه وسلم الجنة.

وكان عبد الله بن جعفر بن أبي طالب من أشهر الكرام الباذلين أعطاه يزيد بن معاوية عطاء قدره ثلاثة الآف الف درهم فقال له رجل تعطي هذا العطاء رجلاً واحداً؟ فقال: والله ما أعطيه إلا لجميع أهل المدينة وأنفذ يزيد من يرقبه فما وصل المدنية حتى فرق ذلك المال كله ولم يمض شهر حتى احتاج إلى الدَّين.

ولا دليل عباد الله أدل على أهمية الإنفاق ومحبة الله له من جعله أداء الزكاة ثالث أركان الأسلام ولا تكاد تجد ذكر الصلاة في القرآن إلا مقرونة بالزكاة لماذا؟ لأن الإنفاق من المال دليل تفوق محبة الله في قلب عبده على محبة المال ولأن الغالبية العظمى من الأمراض الاجتماعية والخلقية تتسبب عن تدني مستوى المعيشة فتكون أنت وأمثالك من المنفقين، أوتادا يثبت الله بها المجتمع من السير نحو الهلاك ودعائم لعلها يستند عليها لتصحيح مسار الجيل ودواء يتطبب به مرضى كثيرون فأي أجر أصبت وأي مكانة تبوأت أيها المنفق.

أيها المسلمون: ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه والله الغني وأنتم الفقراء وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد.....     

                                                    

 

 


طباعة


روابط ذات صلة

  الهجرة وصيام عاشوراء  
  أخطاء الزوجات  
  إستقبال رمضان  
  أشراط الساعة  
  الأحداث والعداء للإسلام  
  الأرزاق بيد الله تعالى  
  الأرض المباركة معركة حطين  
  الأستبشار برمضان  
  الإيمان في القرآن  
  التثبت في الأخبار  
  التقليد وأثره السيء  
  الحياء وآثارة  
  الديار المباركة 2  
  الديار المباركة 1  
  الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى  
  الطريق إلى التوبة  
  الظلم وصوره  
  العبر من الكوارث  
  العشر وفضل الحج  
  الغيرة على دين الله  
  الفرج بعد الشدة  
  القوامة للرجل  
  النصيحة وعدم الفضيحة  
  اليهود  
  خطبة الاستسقاء  
  خير القرون  
  ذكر الله تعالى  
  سنة الله في الكون  
  عام 2000  
  فتنة النساء  
  فقد العلماء  
  كوسوفا  
  متاع الغرور  
  مكانة المرأة/ وفاة ابن باز رحمه الله  


 

 

     

التعليقات : 1 تعليق